ضرب موجع للقنوات اليوتيوب الخاص بالاطفال في بداية 2020


بسم الله الرحمن الرحيم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

مرحباً بكم مجدداً أعزائي متابعي موقع او مدونة  #ش͟͟ر͟͟و͟͟ح͟͟ا͟͟ت͟͟  ل͟͟ل͟͟م͟͟ع͟͟ل͟͟و͟͟م͟͟ي͟͟ا͟͟ت͟͟، كما تعودنا أن نرى هنا كل ما هو مفيد في مجال التقنية الحديثة التي نعمل جاهدين على مواكبتها لكم بكافة الطرق الممكنة، وفي هذا السياق أحببنا طرح هذا الموضوع اليوم الذي يتناول خاصية مهمة كان يجب التطرق لها منذ وقت طويل وهي:

ضرب موجع للقنوات اليوتيوب الخاص بالاطفال في بداية 2020



يوتيوب هو أكبر مصدر للفيديو عبر الإنترنت في العالم ، حيث يستخدم ملياري مستخدم شهريًا ، وهناك عدد كبير من بلايين مقاطع الفيديو التي يتم عرضها على الموقع تستهدف الأطفال. تشير إحدى الدراسات إلى أن محتوى الأطفال قد يكون فئة الفيديو الأكثر مشاهدة على YouTube بشكل عام. لكن موقع YouTube تعرض لانتقادات بسبب مجموعة من الفضائح التي تتعلق بالأطفال. عقوبة الأربعاء البالغة 170 مليون دولار تتناول البيانات التي يجمعها موقع يوتيوب ، دون موافقة الوالدين. لكن موقع YouTube واجه أيضًا فضائح تتضمن مقاطع فيديو تتعلق بإساءة معاملة الأطفال واستغلالهم ، ومحتوى الكابوس في تطبيقه على YouTube Kids وتعليقات مفترسة تضفي الجنسية الجنسية على الأطفال الصغار.

أعلن YouTube الأربعاء عن تغييرات هائلة في كيفية تعامله مع مقاطع الفيديو الخاصة بالأطفال ، حيث ضربت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية Google بقواعد جديدة وعقوبة قياسية بقيمة 170 مليون دولار لتسوية تحقيق في خصوصية بيانات الأطفال على موقع الفيديو العملاق. إنها أكبر عقوبة يتم فرضها على الإطلاق على انتهاكات قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت ، أو COPPA.

التحديثات والتغييرات الخاصة بجوجل ادسنس واليوتيوب بشكل عام جائت هذه المره على المحتوى المخصص للأطفال وهذا بالطبع بسبب التحقيقات التى اجرتها لجنة التجارة الفيدرالية الامريكية بسبب انتهاك اليوتيوب قانون خصوصية الطفل وتتبع نشاط الاطفال على الانترنت لاظهار اعلانات مخصصة للطفل وتم تغريم اليوتيوب 170 مليون دولار بسبب تلك المخالفات وستجدون هذه المقاله فى موقع علامة استفهام .

أكد الرئيس التنفيذي لـ YouTube وبعض المبدعين الكبار - بما في ذلك والد Ryan من الأطفال الرائعين على YouTube - قناة Ryan ToysReview و Hank Green ، وهي YouTuber مؤثرة متخصصة في مقاطع الفيديو التعليمية - أن أهم شيء هو أن YouTube يحسّن سلامة الأطفال.

لكن النقاد ، بمن فيهم مفوضو لجنة التجارة الفيدرالية المعارضين ، لاحظوا أنه حتى عقوبة كسر الأرقام القياسية لم تكن كافية ، بالنظر إلى حجم Google. استنادًا إلى أداء Google العام الماضي ، فإن مبلغ 170 مليون دولار يعادل تقريبًا ربح بقيمة يومين. تنشئ Google نفس القدر من الإيرادات في حوالي 11 ساعة.

وقال أندرو سميث ، مدير مكتب حماية المستهلك في FTC ، إن أهمية طلب FTC تتجاوز الغرامة البالغة 170 مليون دولار. وقال إن التسوية "جبهة جديدة" في معركة FTC لحماية خصوصية بيانات الأطفال ، لأنها كانت تلاحق النظام الأساسي بدلاً من صانع المحتوى لأول مرة. تحل صفقة الأربعاء المزاعم بأن YouTube جمع معلومات شخصية بطريقة غير قانونية من الأطفال دون موافقة الوالدين.



وقال سميث خلال مؤتمر صحفي "نحن نحمل منصة مسؤولة بموجب COPPA عن المحتوى الذي نشره شخص آخر. إنها صفقة كبيرة حقًا".

ويوضح اليوتيوب ايضاً ان صاحب المحتوى هو أدرى بالجمهور الذى يتابعه وان منصة اليوتيوب ستعتمد اولاً على صاحب المحتوي على تصنيف فيدوهاته هلى هى مخصصة للاطفال ام لا ، كما ان اليوتيوب يحذر ان اي تضليل من صحاب المحتوي سيكون له عواقب دون تحديد نوع هذه العواقب 

- التحديثات والتغيرات الجديدة على اليوتيوب

اولاً : اليوتيوب سيطلب من كل منشيء المحتوي ان يخبر الموقع ما اذا كان المحتوي الخاص به مخصص للاطفال ام لا ، الى جانب ان هناك روبتات وخورزمات ستساعد فى تحديد الفيديوهات الموجهة بشكل واضح الى الاطفال .

ما هو المحتوى المخصص للاطفال ؟
-  الاطفال او الشخصيات المعروفة لدي الاطفال .
- لعب الاطفال والقصص التى تستخدم العاب الاطفال .
- اغانى الاطفال وقصص الاطفال والقصائد والاناشيد الموجه للاطفال .
- الرسوم المتحركة المشهورة لدي الاطفال والبرامج المشهورة للاطفال .
- أو بعض القنواة الترفهية او مسلية 
- المشاهد التمثيلية للاطفال واستخدام ابطال قصص الاطفال فى المشاهد التمثيلية الواقعية او الخيالية 

- ممارسات بيانات جديدة لمحتوى الأطفال على YouTube

نحن نغير طريقة تعاملنا مع بيانات محتوى الأطفال على YouTube.

- بدءًا من أربعة أشهر تقريبًا ، سنعامل البيانات من أي شخص يشاهد محتوى الأطفال على YouTube كقادم من طفل ، بغض النظر عن عمر المستخدم.

- هذا يعني أننا سنقتصر عملية جمع البيانات واستخدامها على مقاطع الفيديو المعدة للأطفال فقط على ما هو مطلوب لدعم تشغيل الخدمة.
- تعرض القنوات التي تنشر مقاطع فيديو للأطفال ، ولكنها لا تحددها على هذا النحو ، لخطر التعرض للغرامات الخاصة بها "العدوانية" من FTC ، وفقًا للجنة.
- سنتوقف أيضًا عن عرض الإعلانات المخصصة على هذا المحتوى تمامًا ، ولن تتوفر بعض الميزات على هذا النوع من المحتوى ، مثل التعليقات والإشعارات. من أجل تحديد المحتوى الذي تم إنشاؤه للأطفال ، سيُطلب من المبدعين إخبارنا عندما يندرج محتواهم في هذه الفئة ، وسنستخدم أيضًا التعلّم الآلي للعثور على مقاطع الفيديو التي تستهدف بوضوح الشباب ، على سبيل المثال تلك التي تركز على الأطفال الشخصيات أو السمات أو الألعاب أو الألعاب.

ثانياً : سيتم ايقاف الاعلانات المخصصة على المحتوي الموجه للاطفال

 مع العلم ان صاحب القناة هو من يحدد ما اذا كانت قناته موجه للاطفال ام لا الي جانب اداة التصنيف والروبتات التلقائية التى ستكتشف ذلك .
بموجوب قانون حماية الطفل لن يسمح اليوتيوب بعرض الاعلانات المخصصة على الاطفال (الاعلانات المخصصة هى التى تستهدف المستخدمين استناداً الى اهتمامتهم ) وبمنع عرض هذه الاعلانات فقد تنخفض الارباح فى القناة ، ولكن سيتم عرض الاعلانات التى تعتمد على السياق بدلاً من الاعلانات الموجه التى تعتمد على بيانات المستخدم 

ثالثاً  : سيتم ايقاف ميزة التعليقات على كل قنوات الاطفال 

كذلك سيتم ايقاف خاصية الاعجاب وعدم الاعجاب للفيدوهات كذلك سيتم حجب عدد المشتركين فى القناة فى القوائم العلنية اي ان عدد المشتركين والاعجبات ستكون خاصة لن يشاهدها غير صاحب القناة بمعنى لن يسمح اليوتيوب بوجود تفاعل على هذه الفيديوهات وخيارات التفاعل ستكون محدودة جداً 
متى يتم تفعيل  التحديثات والتغييرات الجديدة على اليوتيوب ؟

سيتم اعطاء منشئي المحتوي المتأثرين بهده التغيرات مهلة 4 اشهر للتأقلم مع هذه التغيرات قبل ان تصبح سارية على موقع اليوتيوب 


لقد أنشأنا YouTube Kids لجعله أكثر أمانًا وبساطة للأطفال لاستكشاف العالم من خلال الفيديو عبر الإنترنت - من برامجهم المفضلة والموسيقى إلى تعلم كيفية بناء نموذج بركان (أو جعل الوحل) ، وكل شيء بينهما. هناك أيضًا مجموعة كاملة من أدوات الرقابة الأبوية ، حتى تتمكن من تكييف التجربة مع احتياجات أسرتك.

- تحسينات على يوتيوب كيدز

ما زلنا نوصي الآباء باستخدام YouTube Kids إذا كانوا يخططون للسماح للأطفال دون سن 13 عامًا بمشاهدتهم بشكل مستقل.
- يستخدم عشرات الملايين من الأشخاص YouTube Kids كل أسبوع ، لكننا نريد المزيد من الآباء ليكونوا على دراية بالتطبيق وفوائده.
- نعمل على زيادة استثماراتنا في الترويج لـ YouTube Kids للآباء والأمهات من خلال حملة سيتم تشغيلها عبر YouTube.
- نحن نواصل أيضًا تحسين المنتج. على سبيل المثال ، لقد قمنا مؤخرًا برفع الشريط الذي يمكن أن تكون القنوات جزءًا منه على YouTube Kids ، مما يقلل بشكل كبير من عدد القنوات على التطبيق. ونقدم تجربة YouTube Kids إلى سطح المكتب.

- الآثار الوالدية

لن يلاحظ مشاهدو الأطفال ووالدهم بالضرورة تغييرات جذرية في تجربة YouTube من هذه التغييرات وحدها. إلى جانب عدم وجود تعليقات وإشعارات ، لن يحتاج الآباء إلى القلق بشأن البيانات التي تجمعها Google كلما قام أطفالهم بنشر فيديو على YouTube. قد تعني التغييرات عددًا أقل من الإعلانات على محتوى الأطفال لأن معظم إعلانات YouTube هي النوع المخصص الذي سيتم حظره من محتوى الأطفال. وقد تعني التغييرات أن التوصيات الخاصة بمقاطع فيديو الأطفال أقل تطوراً.

- الاستثمار في المبدعين القصر

نحن نعلم أن هذه التغييرات سيكون لها تأثير تجاري كبير على المبدعين العائليين والأطفال الذين يبنون محتوى رائعًا ومزدهرًا ، لذلك عملنا على منح المبدعين المتأثرين أربعة أشهر للتكيف قبل أن تسري التغييرات على YouTube. نحن ندرك أن هذا لن يكون سهلاً لبعض المبدعين ونلتزم بالعمل معهم من خلال هذا الانتقال وتوفير الموارد لمساعدتهم على فهم هذه التغييرات بشكل أفضل.
سنستمر أيضًا في الاستثمار في مستقبل جودة محتوى الأطفال والأسرة والتعليم. نحن ننشئ صندوقًا قيمته 100 مليون دولار ، تم إنفاقه على مدار ثلاث سنوات ، مكرس لإنشاء محتوى أطفال أصلي مدروس على YouTube و YouTube Kids على مستوى العالم.
في نهاية هذا العام ، سيبدأ YouTube ، في الواقع ، معالجة جميع مرات مشاهدة مقاطع الفيديو الموجهة للأطفال على YouTube كما لو كان كل مراقب طفلًا حقيقيًا ، بغض النظر عن العمر الحقيقي للمشاهد. هذا يعني أنها ستقصر البيانات التي تجمعها على هذه المشاهدات على الحد الأدنى - فقط ما هو مطلوب "لدعم تشغيل الخدمة" ، قال موقع YouTube.

سيوقف YouTube أيضًا مقاطع الفيديو الموجهة للأطفال من الحصول على إعلانات وتعليقات وإشعارات مخصصة. وسوف يتطلب الأمر من القائمون بالتحميل إخبار YouTube عندما يتم توجيه مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى الأطفال. معظم التغييرات مطلوبة بواسطة تسوية FTC. أحد المقاييس - تعلم آلة النقر على YouTube للمساعدة في تصنيف مقاطع الفيديو الخاصة بالشرطة بشكل صحيح للأطفال - يتجاوز ما تتطلبه FTC.

لكن يوتيوب قد يجري تغييرات إضافية تتجاوز تلك التي أعلن عنها الأربعاء. وقالت الشركة إنها ستستثمر أيضًا في تطبيق YouTube Kids ، بما في ذلك تحسينات المنتج وحملة ترويجية لزيادة الوعي مع أولياء الأمور. شدد YouTube مؤخرًا معاييره الخاصة بالقنوات التي يمكن أن تكون جزءًا من YouTube Kids ، مما قلل من عدد القنوات على التطبيق ، وفي الأسبوع الماضي قام بتوسيع YouTube Kids ليشمل الويب ، بدلاً من تقديمه كتطبيق جوال فقط.


سيقوم YouTube بإنشاء صندوق قيمته 100 مليون دولار يتم صرفه على مدار ثلاث سنوات للاستثمار في "محتوى مدروس ومبتكرة للأطفال" على YouTube و YouTube Kids.

حذرت FTC أيضًا من أن منشئي محتوى الأطفال الخادعين على YouTube قد يواجهون غراماتهم العدوانية. كجزء من التسوية ، ستقوم FTC بإجراء عمليات مسح لمقاطع فيديو YouTube بعد أن قامت الشركة بتنفيذ التغييرات المطلوبة. وقال سميث إنه نظرًا لأن موقع YouTube سيطلب من القائمون بالتحميل تحديد مقاطع الفيديو الموجهة إلى الأطفال ، فإن أي قناة تكمن في طبيعة مقاطع الفيديو الخاصة بأطفالهم يمكن أن تشاهدها لجنة التجارة الفيدرالية في هذا الاجتياح - وتواجه غرامات جزائية مدنية "قوية".

- خلال تلك المهلة يجب عليك معرفة الاتي :

1- فهم قانون حماية الطفل  COOPA ومسئولياتك القانونية بصفتك منشئي محتوي على اليوتيوب ويمكنك الاطلاع على القانون من خلال هذا الرابط 
2- فهم بنود خدمة موقع اليوتيوب كمستخدم للموقع  ومنها ان موقع اليوتيوب مناسب للجميع التى تتخطي اعمارهم 13 عام اما اذا كان العمر اقل من ذلك فنوصي الوالدين بالتأكد ان اطفالهم يستخدمون تطبيق YouTube Kids  عندما يشاهدون فيدوهات بمفردهم
3- التعرف على وسائل اخري لتحقيق الربح غيراعلانات ادسنس ، على الرغم من اليوتيوب سيوااصل عرض اعلانات غير مخصصة اي الاعلانات التى تعتمد على السياق وليس بيانات المستخدم .

إن حماية الحماية التي نوفرها للأطفال هي مسؤولية مشتركة عبر الشركة.

- تحقيقًا لهذه الغاية ، نحن نقدم تدريبًا سنويًا إلزاميًا جديدًا لفرقنا حول متطلباتنا في هذا المجال.
تتيح لنا تغييرات اليوم حماية الأطفال والعائلات على YouTube بشكل أفضل ، وهذه مجرد بداية. سنواصل العمل مع المشرعين حول العالم في هذا المجال ، بما في ذلك أن لجنة التجارة الفيدرالية تسعى للحصول على تعليقات على COPPA. وفي الأشهر المقبلة ، سنشارك التفاصيل حول كيفية إعادة التفكير في نهجنا الشامل تجاه الأطفال والعائلات ، بما في ذلك تجربة مخصصة للأطفال على YouTube. يشرفني العمل مع الآباء الذين يهتمون بحماية الأطفال. نحن نعلم مدى أهمية تزويد الأطفال والأسر ومنشئي الأسرة بأفضل تجربة ممكنة على YouTube ، ونحن ملتزمون بتحقيق ذلك بشكل صحيح.

للمزيد من التوضيح كما عودناكم على مدونة شروحات للمعلوميات شروحات دائما مرفوقة بالدرس فرجة ممتعة

- المصادر : Update-on-kids
- المصادر : YouTube Kids


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حل مشكلة حظر رابط موقعك بلوجر والورد بريس على الفيسبوك مضمون %100

طريقة استعادة كلمة السر موقع تواصل الاجتماعي الروسي VK.com